مصطلحات ومفاهيم اساسية بوثيقة الاعتماد
صفحة 1 من اصل 1
مصطلحات ومفاهيم اساسية بوثيقة الاعتماد
[b][size=18][color:ddec=blue]المعايير: هى عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين ويعتبر هذا الحد الأدنى هو اقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد / المؤسسة كى تلحق بالمستوى الأعلى ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع
المؤشرات : عبارات تصف الانجاز / الأداء المتوقع من الفرد(معلم/متعلم /المؤسسة وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية
مقاييس التقدير: هى قواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من أربعة مستويات 1/ 2 / 3 / 4
الشواهد : المصادر والأدلة التى يمكن الاستناد إليها فى تحديد مقاييس التقدير والتى تتمثل فى قواعد البيانات ومحاضر الاجتماعات والتقارير السنوية ونتائج عمليات التقويم وسجلات الحضور والانصراف والمقابلات
جودة التعليم:هى جملة الخصائص والمعايير التى ينبغى أن تتوفر فى جميع عناصر العملية التعليمية التى تلبى احتياجات المجتمع ومتطلباته وذلك من خلال الاستخدام الفعال لجميع العناصر البشرية والمادية بالمؤسسة التعليمية
التقويم المؤسسى : هو عملية تشخيصية علاجية لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة ويرتبط هذا بالإطار العام لسياسة الدولة ورؤية المؤسسة ورسالتها ويؤدى إلى تحسين الأداء المؤسسى
الاعتماد التربوى :هو ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة وتبدأ عملية الاعتماد بقيام المؤسسة بالدراسة الذاتية (التقويم الذاتى ) وتتم هذه العملية فى ضوء معايير محددة سابقا من المؤسسة
والاعتماد يعنى الشهادة بأن المؤسسة التعليمية تحقق معايير الجودة الشاملة
محتويات الوثيقة 2 مجالات رئيسية 9 مجالات فرعية 25 معايير 88 مؤشرات.
إعداد وحدة التدريب بمدرسة الشهيد على عبد الحليم
مسئول وحدة التدريب رئيس وحدة التدريب
سحر حلمى أمين أ/ عبد النبى يس[/color][/size][/b]
المؤشرات : عبارات تصف الانجاز / الأداء المتوقع من الفرد(معلم/متعلم /المؤسسة وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية
مقاييس التقدير: هى قواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من أربعة مستويات 1/ 2 / 3 / 4
الشواهد : المصادر والأدلة التى يمكن الاستناد إليها فى تحديد مقاييس التقدير والتى تتمثل فى قواعد البيانات ومحاضر الاجتماعات والتقارير السنوية ونتائج عمليات التقويم وسجلات الحضور والانصراف والمقابلات
جودة التعليم:هى جملة الخصائص والمعايير التى ينبغى أن تتوفر فى جميع عناصر العملية التعليمية التى تلبى احتياجات المجتمع ومتطلباته وذلك من خلال الاستخدام الفعال لجميع العناصر البشرية والمادية بالمؤسسة التعليمية
التقويم المؤسسى : هو عملية تشخيصية علاجية لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة ويرتبط هذا بالإطار العام لسياسة الدولة ورؤية المؤسسة ورسالتها ويؤدى إلى تحسين الأداء المؤسسى
الاعتماد التربوى :هو ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة وتبدأ عملية الاعتماد بقيام المؤسسة بالدراسة الذاتية (التقويم الذاتى ) وتتم هذه العملية فى ضوء معايير محددة سابقا من المؤسسة
والاعتماد يعنى الشهادة بأن المؤسسة التعليمية تحقق معايير الجودة الشاملة
محتويات الوثيقة 2 مجالات رئيسية 9 مجالات فرعية 25 معايير 88 مؤشرات.
إعداد وحدة التدريب بمدرسة الشهيد على عبد الحليم
مسئول وحدة التدريب رئيس وحدة التدريب
سحر حلمى أمين أ/ عبد النبى يس[/color][/size][/b]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى