التقويم الذاتى
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التقويم الذاتى
[justify][b][size=18][color:71f2=blue]إدارة ناصر التعليمية النشرة الثالثة الخاصة بالاعتماد والجودة
مدرسة الشهيد على عبد الحليم التقويم الذاتى
وحدة التدريب بالمدرسة
مفهوم التقييم الذاتي للمدرسة : يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد
أهداف التقييم الذاتي: يهدف التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على:
درجة التوافق بين الممارسات السائدة فى المدرسة وبين المعايير فى مجالاتها المختلفة
جوانب القوة والضعف فى الأداء المدرسى فى ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد
تحديد نقطة الانطلاق فى بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر وتحقيق المعايير
الفئات المشاركة فى التقييم الذاتى 1. إدارة المدرسة 2. المعلمون والموظفون 3. أولياء الأمور
4. أعضاء مجلس الأمناء 5. الموجهون والمدرسون الأوائل 6. الاخصائى الاجتماعي
7. الاخصائى النفسى 8. اخصائى التكنولوجيا
خطوات التقييم الذاتى تشكيل فريق قيادة التقويم للمدرسة – تخطيط الدراسة – تشكيل وتدريب فرق العمل
الاتفاق على نوعية وأساليب جمع المعلومات و البيانات المطلوبة والحصول عليها - معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات – إعداد التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى
تشكيل فريق قيادة التقويم الذاتى (4) معلمين لجميع المواد الدراسية - وكيل - (1) الاخصائى الاجتماعي أو النفسى – (3) خبراء من المجتمع المحلى - ( 2 ) ممثلين عن مجلس الأمناء (3)أولياء الأمور - مدير المؤسسة – مسؤل وحدة التدريب والتقويم – (3) ممثلين عن المتعلمين
مهام فريق قيادة التقويم الذاتى تخطيط الدراسة – تشكيل فرق العمل الازمة للقيام بالدراسة – الإشراف على تدريب فرق العمل وبناء قدراته – الإشراف على تجهيز أدوات جمع المعلومات - قيادة وتوجيه فرق العمل فى عملية جمع وتحليل المعلومات – الإشراف على إعداد التقرير النهائى – اتخاذ القرار النهائى بأولويات التحسين
اعداد / سحر حلمى
مسئول وحدة التدريب بالمدرسة[/color][/size][/b][/justify][flash][/flash]
مدرسة الشهيد على عبد الحليم التقويم الذاتى
وحدة التدريب بالمدرسة
مفهوم التقييم الذاتي للمدرسة : يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد
أهداف التقييم الذاتي: يهدف التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على:
درجة التوافق بين الممارسات السائدة فى المدرسة وبين المعايير فى مجالاتها المختلفة
جوانب القوة والضعف فى الأداء المدرسى فى ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد
تحديد نقطة الانطلاق فى بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر وتحقيق المعايير
الفئات المشاركة فى التقييم الذاتى 1. إدارة المدرسة 2. المعلمون والموظفون 3. أولياء الأمور
4. أعضاء مجلس الأمناء 5. الموجهون والمدرسون الأوائل 6. الاخصائى الاجتماعي
7. الاخصائى النفسى 8. اخصائى التكنولوجيا
خطوات التقييم الذاتى تشكيل فريق قيادة التقويم للمدرسة – تخطيط الدراسة – تشكيل وتدريب فرق العمل
الاتفاق على نوعية وأساليب جمع المعلومات و البيانات المطلوبة والحصول عليها - معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات – إعداد التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى
تشكيل فريق قيادة التقويم الذاتى (4) معلمين لجميع المواد الدراسية - وكيل - (1) الاخصائى الاجتماعي أو النفسى – (3) خبراء من المجتمع المحلى - ( 2 ) ممثلين عن مجلس الأمناء (3)أولياء الأمور - مدير المؤسسة – مسؤل وحدة التدريب والتقويم – (3) ممثلين عن المتعلمين
مهام فريق قيادة التقويم الذاتى تخطيط الدراسة – تشكيل فرق العمل الازمة للقيام بالدراسة – الإشراف على تدريب فرق العمل وبناء قدراته – الإشراف على تجهيز أدوات جمع المعلومات - قيادة وتوجيه فرق العمل فى عملية جمع وتحليل المعلومات – الإشراف على إعداد التقرير النهائى – اتخاذ القرار النهائى بأولويات التحسين
اعداد / سحر حلمى
مسئول وحدة التدريب بالمدرسة[/color][/size][/b][/justify][flash][/flash]
رد: التقويم الذاتى
[بسم الله]
احب ان اشكر حضراتكم وكل من ساهم في إنشاء المنتدي
كما ارجو ان كان لي الحق ان اقترح علي سيادتكم ذكر الخطوات التي قمتم بها من خلال مراحل التطوير داخل المدرسة حتي تكون مثالا يحتذي به
اتمني قبولي كمشرف وعضوا داخل منتداكم ولا امانع في اي دعم تحتاجونه سيادتكم للوصول بالمدرسة للمستوي المرغوب والله الموفق
[/center]محمد حجاج
احب ان اشكر حضراتكم وكل من ساهم في إنشاء المنتدي
كما ارجو ان كان لي الحق ان اقترح علي سيادتكم ذكر الخطوات التي قمتم بها من خلال مراحل التطوير داخل المدرسة حتي تكون مثالا يحتذي به
اتمني قبولي كمشرف وعضوا داخل منتداكم ولا امانع في اي دعم تحتاجونه سيادتكم للوصول بالمدرسة للمستوي المرغوب والله الموفق
[/center]محمد حجاج
العبقري الصغير- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
مواضيع مماثلة
» قواعد وضوابط التقويم الشامل للصف الخامس
» قرار وزاري 219 بتاريخ الثاني من سبتمبر 2009 بشأن تطبيق التقويم التربوي الشامل على المرحلة الابتدائية
» قرار وزاري 219 بتاريخ الثاني من سبتمبر 2009 بشأن تطبيق التقويم التربوي الشامل على المرحلة الابتدائية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى